الجوازات السعودية.. تحويل الهوية من

الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية
كتب بواسطة: رضا شحاتة | نشر في 

في تطور جديد، أعلنت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 31 أغسطس 2023، أنها ستمنع تحويل الهوية من "زائر" إلى "مقيم" لعدد من الجنسيات، وستبدأ تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من الأول من سبتمبر 2023.

القرار الذي تم اتخاذه بناءً على توجيهات من الجهات المعنية، يهدف إلى ضمان الأمن القومي للمملكة، ويشمل الجنسيات من سوريا، العراق، اليمن، باكستان، بنغلاديش، إثيوبيا، نيجيريا، والصومال.


إقرأ ايضاً:كيف احصل على السيارة الضائعة "ملك لتكافل الراجحي" 1445كيف أعرف بيانات الهوية الوطنية عبر أبشر؟ طريقة الاستعلام

وأوضحت الجوازات السعودية أنها ستمنح فترة سماح ثلاثة أشهر للأشخاص من هذه الجنسيات الذين حالياً مسجلين كـ "زوار" لأن يغيروا هوياتهم إلى "إقامة عمل" أو للمغادرة، ولكن القرار لا يشمل الأشخاص الذين بالفعل يحملون "إقامة عمل" صالحة.

رغم أن هذا القرار استقبل بردود فعل متفاوتة بين السكان والمقيمين في المملكة، فإن البعض رأى فيه خطوة مهمة تساهم في الحفاظ على الأمن القومي ومنع العمالة غير النظامية، ولكن البعض الآخر كانوا معارضين له، معتبرين أنه قد يضر بمصالح المقيمين من هذه الجنسيات.

من المتوقع أن يكون القرار له تأثير على بعض القطاعات الاقتصادية في المملكة، خاصة قطاعي البناء والعمالة المنزلية، كما يتوقع أن يؤدي القرار إلى ارتفاع الأسعار ويزيد من العمالة غير النظامية، مما قد يشكل تهديداً للأمن القومي.

القرار جاء في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة للحفاظ على الأمن القومي ومكافحة العمالة غير النظامية، ورغم الأثر المتوقع على بعض القطاعات الاقتصادية، فإن الإجراء يعتبر خطوة مهمة في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية