حقوق العامل الوافد في القانون السعودي: اكتشفوا كيف يحمي القانون العامل ومهلة نقل الكفالة

المملكة العربية السعودية
كتب بواسطة: محمد الحكيم | نشر في 

تُعتبر مهلة نقل الكفالة ورسومها من بين الخدمات الهامة التي توفرها المملكة، حيث تمكن المقيمين من الاستفسار عن فترة نقل الكفالة إلى كفيل جديد عبر المنصة الإلكترونية واتخاذ الإجراءات اللازمة بعد انتهاء عقد العمل، توفر هذه المعلومات الموجودة على موقعنا توضيحًا شاملاً لهذه القضية.

بالنسبة لفترة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد، فإنه يجب على الكفيل نقل الكفالة للوظيفة الجديدة خلال 60 يومًا فقط من انتهاء عقد الموظف مع الكفيل الحالي، وإذا كانت القوانين السعودية تمنع نقل الكفالة لمؤسسات أخرى، يمكن للموظف السفر خارج المملكة والعودة مرة أخرى دون أي مشاكل.


إقرأ ايضاً:استقبال أول سفينة للحجاج عبر ميناء جدّة الإسلامي.. تعرف على التفاصيلمفاجأة .. اعرف تفاصيل المهن المسموح فيها بالعمل بدون كفيل

بالنسبة لصلاحية طلب نقل الكفالة، يجب على الراغبين في معرفة فترة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد أن يعلموا أن فترة الطلب تنتهي بعد 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب، ويستغرق إكمال طلب نقل الكفالة مدة تصل إلى 90 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

هناك حالات يُسمح فيها بنقل كفالة الموظف، وتشمل:

- السماح بنقل خدمات الموظف الوافد العامل في المنشأة الخضراء وفقًا للوزارة. - إمكانية نقل كفالة الموظف إذا كانت المنشأة في منطقة حمراء برنامج النقاط. - عدم رضا صاحب الوظيفة عن منشأة أخرى في نفس النطاق الأخضر أو الممتاز. - عدم تجديد تصريح إقامة الموظف وتصريح العمل في غضون شهر واحد من انتهاء صلاحية التصريح. - مدة العقد ومدة تصريح الوظيفة هما نفس الفترة. - إذا انتهى عقد العمل بين الموظف وصاحب الوظيفة، يكون للموظف الحق في تلقي إعانة البطالة.

بالنسبة للأوراق المطلوبة لنقل الكفالة، تشمل: - نموذج طلبنقل الكفالة. - نسخة من عقد العمل الجديد. - صورة من هوية الكفيل الجديد. - صورة من إقامة الموظف. - صورة من الجواز السفر. - صورة من رسالة الراتب الجديدة. - صورة من صك التأمين الطبي الجديد. - صورة من شهادة الخبرة (إن وجدت).

بالنسبة للرسوم المتعلقة بنقل الكفالة، فهناك رسوم قدرها 2000 ريال سعودي لنقل الكفالة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورسوم قدرها 4000 ريال سعودي لنقل الكفالة للمنشآت الكبيرة.

من الجيد أن تتواصل الموظف مع الجهات المعنية، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو الاستفسار عن تفاصيل أكثر عن فترة نقل الكفالة المحددة والإجراءات اللازمة في حالة انتهاء عقد العمل، يجب أن يتم التعامل مع هذه القضية بعناية وفقًا للقوانين والتعليمات السارية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية