الجوازات تُفرض غرامة على تأخير إصدار هوية المقيم بعد انتهاء فترة السماح.. التفاصيل هنا

الجوازات
كتب بواسطة: محمد حسنين | نشر في 

أعلنت الإدارة العامة للجوازات بشكل حصري وخاص عن تفاصيل جديدة ومثيرة للاهتمام بشأن فرض غرامة على تأخير إصدار هوية المقيم في المملكة العربية السعودية، وجاء هذا الإعلان كرد على استفسار أحد المتابعين على صفحة الجوازات الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتبين أن الجوازات تفرض غرامة على المقيم الذي يتجاوز المدة المسموح بها لإصدار هويته بعد انتهاء فترة السماح المحددة من قبل وزارة الداخلية السعودية، وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز الانضباط وتطبيق القوانين المتعلقة بالإقامة والهوية الشخصية.


إقرأ ايضاً:الشغلة ليست للناشئين!! رد فعل الفراج حول رسالة من أحد الجماهير"15 ألف ريال والسجن".. الداخلية السعودية تعلن عن عقوبة على الفاعل والمحرض والشريك والمساهم

وأكدت الجوازات أنه يُمكن استخراج هوية المقيم من خلال منصة أبشر الإلكترونية أو منصة مقيم، وذلك بعد سداد الرسوم المالية المستحقة من قبل صاحب العمل، وتأتي هذه الخدمة الإلكترونية لتسهيل وتسريع إجراءات استخراج الهوية وتوفير وقت المقيم وتوفير الجهود الإدارية.

وتوضح الجوازات أنه في حالة تأخير المقيم في استخراج هويته للمرة الأولى، سيتم فرض غرامة مالية قدرها 500 ريال، وإذا تكرر التأخير للمرة الثانية، ستتضاعف الغرامة إلى 1000 ريال، وفي حالة تكرار التأخير للمرة الثالثة، يمكن أن يتم توجيه عقوبات أشد، بما في ذلك السجن في بعض الحالات، وفي بعض الأحيان قد يتم ترحيل المقيم من المملكة بشكل نهائي.

وتؤكد الجوازات على ضرورة إجراء فحص طبي لاستخراج الإقامة للمقيمين، وأنه يجب تجديد الإقامة قبل مرور 90 يومًا على انتهاء صلاحيتها، وتُعد هذه المدة فترة السماح المحددة من قبل وزارة الداخلية السعودية لتجديد الهوية وتجديد الإقامة.

وتوضح الجوازات أنه يمكن تجديد هوية المقيم من خلال منصة أبشر الإلكترونية باتباع بعض الخطوات، ويتعين على المقيم سداد الرسوم المالية المطلوبة وتحديث البيانات الشخصية والطبية اللازمة، وبعد ذلك، سيتم إصدار هوية المقيم الجديدة.

يجب على المقيمين في المملكة العربية السعودية الامتثال لقوانين ومتطلبات الجوازات ووزارة الداخلية، بما في ذلك استخراج هويات المقيمين في الوقت المحدد وتجديدها قبل انتهاء الصلاحية، وقد يتم فرض غرامات مالية على المقيمين الذين يتجاوزون المدة المحددة لإصدار الهوية، وفي حالة التكرار قد تترتب على ذلك عقوبات أشد.

من الضروري أن يلتزم المقيمون بالاطلاع على أحدث المعلومات والتعليمات الصادرة من الجوازات والالتزام بها لتجنب أي مشاكل أو عقوبات قد تنتج عن عدم الامتثال، ويُنصح المقيمون بالتواصل مع الجوازات أو زيارة موقعها الرسمي للحصول على المعلومات الدقيقة والتحديثات الأخيرة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية